Sign In
جارى تحميل الموقع
السبت، 10 ديسمبر، 2022 - 12:01:17 م
البوابة الالكترونية محافظة السويس
وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى
المحافظة فى سطور
Banner

۱۸۸۷ ق.م  قام سنوسرت الثالث من الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى بشق قناة ملاحية تربط البحرين المتوسط والأحمر عند السويس.

 ١٤٩٥ق.م الملكة حتشبسوت تعيد شق قناة سنوسرت الثالث وتجلب خيرات بلاد بونت (الصومال) عن طريق ميناء السويس.

۱۲۱۸ ق م خروج اليهود من مصر ومرورهم بمدينة بيتوم (السويس) ومكانها الحالي (تل رطابة) قرب القصاصين وهي التي شيدها رمسيس الثاني لتكون عاصمة المقاطعة الثامنة من مقاطعات الوجه البحرى ثم أتجهوا إلى (سيكوت) وهي السويس القديمة التي كانت تقع على ضفاف بحيرة التمساح. 

63 ق. م شيدت الأسرة الخامسة من الدولة القديمة قلعة لمقاومة الغزاة القادمين من الشرق وحماية مناجم سينا، وكان موقع القلعة عند رأس خليج السويس (منطقة تل القزم حالياً)510 ق. م الإحتلال الفارسي لمصر ومحاولة إستكمال مشروع حفر قناة (نخاو) وقيام (أجرزكيسيس) استكمال العمل النهائي في القناة.
Picture122.png

۳۳۳ ق. م بداية العصر البطلمي في مصر وإنسحاب برزخ السويس إلى منطقة البحيرات المرة وقد شيد بطليموس الثاني مدينة أرسينوس على ضفاف بحيرة التمساح كما تم تشييد مدينة قبيزت (كبريت حاليا).

۱۱۷ ق ٠ م الإمبراطور تراجان الروماني يطهر قناة البطالة ويقوم الإمبراطور إدريان بعمليات تطهير للقناة  عام 1 ميلادي، وكانت  السيدة مريم العذراء وأبنها السيد المسيح وكان رضيعاً ويوسف النجار يمرون خلال أرض السويس التي كان أسمها في تلك الفترة (هيريوبوليس) ليواصلان رحلتهم حتى منف.